موقع شبكي – موقع التاريخ

مرجع متميز في الشبكة العربية للتاريخ بحثا وتحليلا وتعقيبا

العالم المعتقل محمد بن موسى الشريف: أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها

ــــــــــ

(سبق نشر تعريف موجز بهذا الموقع “التاريخ / altareekh.com” في “مداد القلم” يوم ٧ / ٢ / ٢٠٠٨م في إصدارة سابقة، وأدخلت تعديلات على هذا النص المنشور عام ٢٠٢٠م، لمراعاة ما أضيف إليه من تطوير خلال الأعوام التالية، وذلك من جانب صاحبه العالم الداعية د. محمد موسى الشريف، إلى أن انقطع عطاؤه العلمي والدعوي بالإكراه، منذ اعتقاله مع ثلة من العلماء المرموقين في السعودية عام ٢٠١٧م، وما يزالون حتى كتابة هذه السطور في المعتقل دون تهمة قانونية ولا محاكمة عادلة، والمفروض أن يحاكم ويعاقب من اعتقلوهم وغيرهم دون سبب حقيقي سوى الاستبداد)

*        *        *

المشرف على الموقع، الأستاذ الدكتور محمد بن موسى الشريف، من جدّة في السعودية، معروف على المستوى العلمي الإسلامي بتخصصاته، وعلى المستوى العملي من خلال مشاركاته وإسهاماته في ميادين عديدة، مثل الهيئة العالمية للقرآن الكريم، والهيئة العالمية للإعجاز، فضلا عن عشرات الكتب التي ألّفها، ومئات الكتابات الإعلامية التي نشرها، وعدد كبير من حلقات برامج تلفازية أعدها وقدمها، وفضلا عن تسجيله معلومات واسعة النطاق من رصده المباشر في رحلاته إلى بلدان عديدة، للاطّلاع المباشر على أوضاعها وأوضاع المسلمين فيها، وفيما وصفه بالرحلات أيضا في طلب العلم مثلا.

الموقع يلفت النظر بإخراجه إذ جمع بين عناصر الجمال والوضوح في أقسامه وفروعها، وبإمكانية الدخول السريع إلى ما يريد الزائر الاطلاع عليه دون تعقيد كبير أو بحث طويل. كما تلفت نوعية المحتوى النظر، إذ توزع من الناحية السردية للتاريخ على العالم ما قبل الإسلام، والسيرة المعطرة المشرفة، وعصر الخلفاء الراشدين، وعصر الدولة الأموية، وعصر الدولة العباسية، ثم الأيوبيين والمماليك، والعثمانيين، والعصر الحديث. وجمعت المداخل الرئيسية من الناحية الموضوعية عناوين الحضارة الإسلامية، والتراجم، ومراجع ومصادر تاريخية، ومقالات وبحوث ومؤتمرات، وقصص وغرائب ونوادر.

ومعظم المحتويات عبارة عن مقالات وبحوث، وهو ما يميزها عن الرواية التاريخية المألوفة في الكتب، وقد تكون أنسب للراغبين في الاطلاع السريع على مجرى الأحداث مباشرة دون الدخول في تفاصيل، يغيب الخيط الرئيسي فيها أحيانا ما بين تعدد الروايات أو الأحداث الفرعية. ومع تقدير الاستفادة الكبيرة لعرض المواد عبر وسائل التواصل والإخراج الحديثة، ربما يفيد بهذا الصدد أن يحتوي الموقع أيضا – بالتعاون مع مواقع شبيهة أخرى – بعض الكتب الإلكترونية التي تتناول أحداث التاريخ مرجعيا ببعض التفصيل لمن يرغب في ذلك.

ويسري شبيه ذلك على مداخل أخرى في هذا الموقع، مثل مدخل الحضارة الإسلامية، الحافل بعدد كبير من المقالات التي تتناول الموضوع من أبواب شتى، ولكن لا يجد الزائر ما يمكن اعتباره عرضا شاملا – وهو ما يحتاج بطبيعة الحال إلى كتب ومجلدات – بحيث يمكن للزائر أن يكتسب صورة متكاملة المعالم عن موقع الحضارة الإسلامية في التاريخ البشري والإنجازات التي حققتها، والقسط الذي اعتمدت عليه من الحضارات السابقة، وما خلفته للحضارة التي قامت من بعدها.    

موقع التاريخ موقع تخصصي مرجعي وليس المقصود من ذلك أنه مرجع للمؤرّخين والباحثين في علم التاريخ، قدر ما هو مرجع لكل من يرغب في الاطلاع على أحداث التاريخ اطلاعا مبسطا ومفيدا، وأن يناقش كثيرا من القضايا التي تثار تحت هذا العنوان، وهو موقع لا تكفيه زيارة واحدة، بل تتحقق الفائدة مع كل زيارة متجددة له، وهذا ما ندعو إليه أصدقاء مداد القلم.

*        *        *

نبذة عن صاحب الموقع د. محمد بن موسى الشريف:
– درس الطيران وعمل طيارا مدنيا.
– درس وحصل شهادات جامعية في الشريعة، والدعوة وأصول الدين، وكانت رسالة الدكتوراة في الكتاب والسنة.  
– أجيز في القراءات العشر للقرآن الكريم.
– كان عضوا في هيئات ولجان عديدة مثل الهيئة العالمية للقرآن الكريم، ولجنة الدعوة والقرآن الكريم في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية وفي المكتب التنفيذي ومجلس الأمناء في رابطة علماء أهل السنة، وفي الجمعية العمومية للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
– وكان رئيس مجلس إدارة شركة أبحاث للإعجاز في الكتاب والسنة، ورئيس مركز الشرق للدارسات التاريخية في القاهرة.
– ومن مؤلفاته العديدة: مصطلح حرية المرأة بين كتابات الإسلاميين وتطبيقات الغربيين / التقارب والتعايش مع غير المسلمين / ضوابط منهجية في عرض السيرة النبوية / جهود المؤرخين المحدثين في تدوين السيرة النبوية / التنازع والتوازن في حياة المسلم / التدريب وأهميته في العمل الإسلامي / الخطاب الإسلامي بين الواقع والمأمول / حال بلاد الشام في أوائل القرن الرابع عشر الهجري والعشرين الميلادي / كيفية قراءة التاريخ وفهمه / تعريف موجز بأشهر كتب التاريخ / عبد الحميد بن باديس داعية الجزائر / المختار من الرحلات الحجازية إلى مكة والمدينة النبوية… وغير ذلك كثير.

نبيل شبيب

إغلاق