أمانة الكلمة

لا تكرّر السؤال هل الصمت أفضل أم الكلام.. اعمل.. وآنذاك يكون الأفضل ما يقتضيه العمل

قال كفى فمن يقبل كلمة الحق هذه الأيام؟ قلت فإن لم تجد من يقولها كيف تجد من يقبلها؟

ما أجمل كلامنا عن الإسلام.. وما أبعد سلوكنا عن كلامنا وواقعنا عن إسلامنا

كلمة النكبة والتخلف عنوان ماضينا ويجب أن تكون كلمات التحرير والنهوض عنوان مستقبلنا

ليست كلمة التفريط بفلسطين كلمة.. بل خيانة لله والمرسلين والعرب والمسلمين والقيم جميعا

لا تقل سأفعل.. افعلْ، لا تقل سأغير.. غيّرْ، لا تقل سنتعاون.. بادر بالتعاون

من يتكلم كثيرا يستصعب العمل القليل، ومن يعمل بجدّ يستحيي من الكلام حول ما يعمل


ليس التنظيم إسلاميا بأفراده وقياداته واسمه وعنوانه، بل عبر خدمة الإنسان والأوطان وفق ثوابت الإسلام من عدالة وحقوق شاملة لجنس الإنسان

التنظيم سيان ما كان مجال عمله، إذا كان يرفع شعار عدم إقصاء الآخر لا ينبغي أن يكون في صفوفه إقصائيون

ليس انتظار نتيجة العدوان على فريق دون فريق استراتيجية ثورية بل انتحارية، إن كانت حصيلة جهل بما تقتضيه الثورة، فليس الجهل في مقام الثورة عذرا مشروعا

القيادة لا تنشأ بأن تدعو الناس ليمشوا وراءك، بل تنشأ عندما تعمل بإخلاص ووعي وبصيرة فيدعوك الناس أن تمشي معهم وأمامهم

اعتمدت الهيمنة الأجنبية وتعتمد دوما على الاستبداد المحلي، التابع علنا أو التابع فعلا الممانع زعما.. ولهذا اشتد التآمر على الربيع العربي

الثورات التغييرية لا تبدأ بقرار ولا تنتهي بقرار، وكل تغيير تاريخي عملية انسيابية من حصيلة التلاقي على إرادة التغيير، فتفضي إليه آجلا أو عاجلا


Google Plus Share
Facebook Share
نزاعات اللحظة الراهنة دون رؤية لما يليها

بعد إدلب.. إلى أين؟

معركة إدلب بوابة التنقية والتصفية لمن لم يستطع خدمة طريق الشعب الذي فجّر الثورة التغييرية

موسكو وطهران، مقر صناعة قرار بقايا الأسديين، تعلمان ماذا تريدان بعد معركة إدلب وقد أوشكت أن تلتهم الأخضر واليابس من بقايا الوطن والإنسان في سورية الثائرة الجريحة.. قد تتفقان في جانب وتختلفان في آخر، وقد تتنازعان أو تتساومان.. سيان، ولكن من السذاجة الظن أنهما تدخلان المعركة دون تخطيط لما بعدها، كل وفق مطامعه.

الولايات المتحدة الأمريكية وبعض من يسير معها من قوى غربية تعلم أيضا ما تريد في نطاق فرض الحصيلة المطلوبة بعد إدلب (بحدود الأرض المفيدة لنفوذها) لاستمرار الهيمنة على صناعة القرار في سورية وإقليميا بغض النظر عن الإرادة الشعبية ومسار الثورة ومراحل التغيير التالية مستقبلا، ولا يهم واشنطون من يقوم من حولها بما يسمّونه المهام القذرة.. وهذا ما يشمل إدلب أيضا.

تركيا التي أصبحت منذ سنوات مستهدفة -دولة وشعبا- في موازاة العمل على اغتيال "الربيع العربي"، تسعى ألا تتحقق أغراض ذلك الاستهداف، وتحاول الوصول إلى حد أدنى من "تخفيض" أضراره، لا سيما بعد أن انفرد بها الميدان، وكان آخر من قوّض "آمالا معقودة" على "تحالف إقليمي" قويم معها، أولئك الذين أطلقوا أزمة الخليج من عقالها، فأخرجوا أنفسهم مجددا من ساحة "تنافس وجودي"، إلى ساحة "العدم" والركون في "مواقع تبعية عتيقة" كما كانت قبل ثورات الربيع العربي وأصبحت داخل أقفاص أشد ضيقا ومهانة.

. . .

لا حاجة لتعداد المزيد من أطراف الصراع على "القصعة" السورية.. فالأهم هو السؤال: أين يضع "السوريون" أنفسهم في اللحظة الراهنة؟

المقصود بكلمة "السوريين" هنا أولئك الذين يضعون أنفسهم أو يوضعون في واجهة المشهد السوري ثوريا.. سياسيا.. فكريا.. إعلاميا.. والسؤال:

هل يستمرون على التفكير والتصريح والتحرك في نطاق لحظة "إدلب" الراهنة فقط.. كما كان من قبل في القصير ودرعا وحمص وحلب والغوطة وحتى الرقة والحسكة ودير الزور.. أم يمكن بعد كل ما كان من عواقب من قبل، أن يخرجوا هذه المرة على الأقل، وهي لحظة حاسمة إلى حد بعيد، من خانة قصور التفكير السياسي المتخلف، ليفكروا بنظرة أبعد مدى وأرقى مستوى، بما يشمل إدلب ومعركتها.. وما بعد إدلب ومعركتها؟

. . .

إن الذين جعلوا محور مواقفهم وكتاباتهم وجهودهم واتصالاتهم مركزا على جبهة النصرة بغض النظر عن المسميات وتقلب التحالفات الميدانية، بل على شخص قائدها تحديدا، مطالَبون ثوريا وسياسيا ومنطقيا بطرح تصوّر متكامل عمّا يعنيه ذلك في معركة إدلب، وهل توجد أي ضمانات قابلة للتصديق أن يخدم مجرى المعركة وفق ما يرونه هم أو يتمنونه أو يتوقعونه وأن تخدم الحصيلة من بعد ذلك ما يعود بالثورة إلى مسارها، ويصل بالشعب الثائر إلى تطلعاته منها، أم أن ما يقدمونه ويتوافق مع ذريعة تضليلية من جانب عدو خارجي ظاهر للعيان، سيضيع كما ضاعت نتائج مواقف وكتابات وجهود واتصالات سابقة في نطاق معارك سابقة، فساهمت بقصد أو دون قصد في وقوع المسار الثوري في منحدر بعد منحدر.

وإن الذين جعلوا محور مواقفهم وكتاباتهم وجهودهم واتصالاتهم مركزا على الدفاع عن جبهة النصرة وقائدها وأفاعيلها في الساحة الميدانية والمدنية، وكأنها هي سورية أو شعب سورية أو هي الأمة الإسلامية في عالمنا وعصرنا.. هؤلاء أيضا مطالَبون ثوريا وسياسيا ومنطقيا بطرح ما تحقق من خلال ذلك لشعب سورية وثورته، فيما مضى أو الآن، وكيف يريدون تحريره من إملاءات "إكراه" منهجية، مع تحريره من إملاءات "إكراه" استبدادية، سيان كيف يقومها أصحاب تلك المناهج وأنصارهم، وقد كانت منذ سنوات في سورية وفي سواها، وما تزال سبب تفرقة لدرجة الاقتتال، بغض النظر عن اتخاذها ذريعة كاذبة مضللة من جانب عدو لا يخفى كذبه وتضليله على أحد.

وإن ما يقال لهؤلاء وهؤلاء يقال لسواهم في الميادين التي يشتغلون بها، سواء في ذلك تشكيلة "جيش حر وطني" أو إعادة تشكيل جسم تفاوضي، فليست العناوين بل المضامين والمناهج والرؤى والمخططات العملية هي التي تساهم في التعامل الهادف مع ما يراد في معركة إدلب وبمجموع الأرض السورية بعد إدلب، وإن ما بعد المعركة هو الأهم من المعركة نفسها، وهو ما ينبغي أن يكون معيارا للتعاون أو رفض التعاون، والتحالف أو رفض التحالف، وخوض غمار المواجهات السياسية والميدانية أو رفض القبول بما يفرض من خلالها.

. . .

لن تكون معركة إدلب نهاية المطاف بثورة شعب سورية التاريخية، بل ستكون بوابة التنقية والتصفية التالية لمن لم يستطع خدمة طريق هذه الثورة التغييرية، بما يرفعه إلى مستوى الشعب الذي أطلقها من العدم، ودفع هو ثمن الوصول من خلالها إلى أهدافه في التحرر والأمن والعدالة والكرامة، وسيتابع الطريق بعون الله تعالى، بوجود من يتصدرون المشهد أو يوضعون في صدارة المشهد، أو بسواهم من بعدهم، إذا لم يكونوا هم على مستوى الشعب وإرادته وثورته ومستقبله.

نبيل شبيب

 

Google Plus Share
Facebook Share

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق
 
 

تسجيلات

١٢/١ /٢٠١٨م: مستقبل الجغرافيا السياسية في المنطقة
٦/ ١/ ٢٠١٨م: الاحتجاجات في إيران.. وميليشياتها في سورية
٩/ ١٢/ ٢٠١٧م: دعم النظام الرسمي العربي للعملية السياسية في العراق

المسجد الأقصى المبارك

عدد زوار هذه الإصدارة: 39509