كلمات وشذرات

يقول متخصصون: إما شرعية عبر انتخابات بشروطها، أو شرعية "القبول" بإنجازاتك، ومن دون ذلك: من أنت؟

كل من لا ينضوي تحت راية "تحرير إرادة الشعب" لا ينتسب إلى الثورة، سواء كان من أهل البلد أم ممن تحركوا لنصرتهم

راية تحرير إرادة الشعب هي الراية الثورية الجامعة الملزمة.. في نطاق كل قطر ثائر

في الثورة الشعب الثائر هو الأهم من أي طرف من الأطراف السياسية والفصائلية وغيرها

الثورة هي "الأكبر" من جميع التشكيلات الثورية مع بعضها بعضا.. سيان من تضم وأي راية ترفع

لا ينبغي الخلط بين خدمة الثورة وهي خدمة مشكورة.. وفرض السيادة على الثورة وهذا سلوك مرفوض

لا ينهي الثورات عدو دولي إذا التقى الثوار على العمل لها.. وتنتهي إن افترقوا وتراجعوا.. ولو غاب العدو الدولي

لا تحتاج الثورات إلى ساسة وارثين لخنوع ما قبل الثورات، بل إلى ساسة مبدعين على مستوى إبداع شعوب صنعت الثورات

الثورات جذوة تغيير، تتحول عبر حقبة من الزمن.. إلى أنوار كاشفة للحق ونيران حارقة للتضليل، ودواء يعالج الأوبئة

ما أكثر من يعرف كلمة الحق وما أقل من يعرف ثمنها ويجهر بها

الجهر بالحق واجب كفائي فهل ننجو من الإثم إن بقي الأداء دون حدّ الكفاية؟

لكلمة الحق درجات.. أدناها التواصي بالحق والصبر وأعلاها مرتبة سيد الشهداء


 

معذرة لرواد مداد القلم في حال ظهور بعض الخلل في ترتيب المواضيع ومشاهدتها، فالموقع يشهد بعض التطوير الفني ومن حيث المحتوى دون أن تنقطع إضافة الجديد إليه

 

Google Plus Share
Facebook Share
لا فضل لأحد وإن قاتل في الشام ما بقي خارج صف كالبنيان المرصوص

أين نحن من أحاديث فضل الشام وأهل الشام؟

من دون الإيمان والعمل والالتزام والإخلاص لا جدوى من ذكر أحاديث عن فضل الشام وأهل الشام ونشرها والتبرّك بها

أصبح بعضنا ينشر -غالبا دون قصد- التشكيك في ديننا نتيجة الأسلوب الذي يتبعه في الاستشهاد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، إذ يسقط معناها على حالة معاصرة "تعجب هواه" دون معايير معتبرة أو يعمم بعض المعاني دون شروط ولا ضوابط.

المثال في هذه السطور عن الأحاديث التي وردت بشأن "فضل الشام وأهل الشام" وفق تصنيفات بعض علماء الحديث.

نردّدها.. ونتداولها.. كأننا لا نرصد الانحرافات وغلبة الأهواء والاقتتال والتحزّب الانتحاري وغير ذلك من أصناف المحرمات، ونغفل مثلا عن أننا نحن أنفسنا نذكر ما ورد عن بني إسرائيل وأنه تعالى فضلهم على العالمين.. وما ورد كذلك أنهم ضربت عليهم الذلّة والمسكنة وباؤوا بغضب العزيز الجبّار.. فهنا نستوعب هذا وذاك ونربط بين مضمون الآيتين من خلال ما يقتضيه قوله تعالى:

{وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} -البقرة ٤٠-.

. . .

لا يوجد وعد غير مشروط.. لا للشام ولا لأهل الشام ولا لليمن ولا لأهل اليمن ولا لأي فريق أو فئة أو جماعة من المسلمين والمنتسبين إلى الإسلام، وإن اعتبروا أنفسهم هم "الفرقة الناجية"..

إن واقعنا الخطير على أنفسنا وبلادنا ومستقبل أهلنا هو نتيجة قصور في إيماننا، وأخطاء في علمنا وعملنا وانحراف في كثير من جوانب سلوكنا، ولا ينجينا من ذلك ذكر نص شرعي واستنساخه ونشره، ولا يمكن لما ورد عن الشام وأهلها من أحاديث نبوية أن يسري هكذا دون فهمها في إطار السنن الربانية التي سرت على المدينة المنوّرة وهي أعظم من الشام شأنا ومكانة، لا سيما في عهد النبوة، وسرت على الصحابة الكرام وهم تحت قيادة رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

هيهات.. هيهات..  فما بلغ أحد ممّن يزعم ذلك أو يريد أن "يوهمنا به" ما بلغه من قال رب العزة فيهم.. رضي الله عنهم:

{وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ ۖ حتى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ ...} -آل عمران ١٥٢-

وقال جلّ وعلا لهم أيضا.. رضي الله عنهم:

{...وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ} -التوبة ٢٥-

. . .

يا من تنسبون أنفسكم لأهل الشام.. أو تقولون عن أنفسكم أنكم تنصرون الشام وأهلها.. لا غنى لأحد منّا عن تحقيق شروط النصر معتقدا وعملا، ومن ذلك:

مراعاة حرمة دماء تسفك في اقتتال أو بغي أو نتيجة جهل مطبق..

ومراعاة اكتساب العلم بالشرع والواقع والمصلحة بما يكفي قبل التجرّؤ على فتوى مزعومة واجتهادات ضحلة منحرفة..

ومراعاة الاعتصام بحبل الله بدلا من تمزيق الصفوف برايات شتّى..

ومراعاة المسؤولية بين يدي الله قبل التشبّث بقيادات تزعم الحكمة وهيهات أن تؤتى لمن يرى في نفسه ومن حوله العصمة والمكانة العليا..

من دون ذلك لا جدوى من ذكر أحاديث عن فضل الشام وأهل الشام ونشرها والتمسّح بها..

من دون ذلك بات الاستشهاد بالشرع الحنيف أثناء سفك الدماء بأيدينا أو تمكين الأعداء من رقابنا وبلادنا جريمة مضاعفة، أخطر جوانبها الإسهام في فتنة الناس عن دينهم -والفتنة أشدّ من القتل- وتشكيكهم في مضمون ما يسمعون ويقرؤون، وهم يرون أن كثيرا من ذلك يسري عليه:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (٢) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُون (٣) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (٤)} -الصف-

نبيل شبيب

 

Google Plus Share
Facebook Share

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق