شذرات وكلمات

المطلوب في شهر رمضان الفضيل وسواه.. ذكر يحيي القلوب.. ووعي يرشد العقول.. ودعاء يقترن بالتخطيط والعمل

أكبر المخاطر أن يصبح التيئيس نهجا والانهزامية حنكة بطولية

الإقصاء من صنع الاستبداد ومن يمارسه يعيد إنتاج الاستبداد

أسوأ ألوان الاختلاف هو الاختلاف على الارتباط بهذه القوة الأجنبية أو تلك

لقد شمل التشريد الوطن.. قبل أهله، والعودة هي عودة الوطن إلى أهله وعودة أهله إليه

الثورات الشعبية العربية جولة تاريخية.. بين الإجرام والقيم.. بين التبعية والسيادة.. بين الهمجية والحضارة

لا يوجد مستبد عادل وغير عادل، بل الاستبداد مرفوض مهما كان شأنه، بأي صيغة وأي اتجاه، إن حقق نتائج إيجابية أم لم يحقق

الاستبداد يبدأ بمجرد إغلاق الأبواب في وجه الآخر في أي ميدان وأي مرحلة وفي أي بلد وتحت أية راية


رؤية إسلامية لمسيرة المعرفة على أمواج الفلسفة

تأليف - تحرير المعرفة

يورث جيلنا المعاصر جيل المستقبل دوامة المصطلحات فإن سقط فيها كما سقطنا، بقي غارقا في الخلاف حول الكلمات كما غرقنا

النص الكامل للتحميل بصيغة (pdf)

 

الفلسفة في الأصل هي "إعمال العقل الإنساني منطقيا في معالجة قضايا فكرية"، وبهذا المعنى رآها ابن رشد بمنظوره الإسلامي في منزلة الحكمة وفق المصطلحات الإسلامية، وقد تبنى لتعريفها ما قال به إمام المحدثين البخاري، فهي: "الإصابة في غير النبوة"، أي التوصل للصواب عقلا وفكرا إلى جانب مصدره الأول: الوحي، ونجد ما يعزز ذلك في الآيات القرآنية التي تجمع -عبر "واو المغايرة"- بين أمرين: الوحي والحكمة.
{ويعلمهم الكتاب والحكمة} -البقرة: ١٢٩ وآل عمران: ١٦٤- 
{ويعلمكم الكتاب والحكمة} -البقرة: ١٥١-
{ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} -آل عمران: ٤٨-
ولا ينبغي الأخذ بقول من يقول إن "الحكمة" هي دوما من "الوحي" أيضا، فمقولة البخاري جاءت في نطاق كلامه عن حديث صحيح يدعو فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما أن يعلمه الله تعالى الحكمة.. ولا وحي بعد خاتم الأنبياء.  

مما أساء لسمعة الفلسفة" استخدامها "أداة صراع" وهي في الأصل كسواها من العلوم الإنسانية، لها "منهج" وحدود وتخصص وفروع، وهنا يجب التمييز بين هذا الوجه العلمي للفلسفة وبين ما صنعته "تصورات ومناهج" أصبحت توظف في صراعات سياسية وفكرية واجتماعية، مع اعتماد أصحابها على بعض المقولات الفلسفية دون بعضها الآخر، مثل الوجودية والحتمية الجدلية وما شابه ذلك، فهنا تعدّوا بأغراضهم حدود الأهداف العلمية للفلسفة، التي تركزت على "تفسير الواقع" وليس صنعه، ثم مضت إلى طرح محاولات فكرية لحلول مشكلات ،لكن على سبيل الإرشاد وليس "القهر الفكري"، أي مثل ما يصنع علم التاريخ مثلا لمن يريد.


تاريخنا الفكري والحضاري صنع لنا -مثل تاريخ سوانا له- إرثا معرفيا ذاتيا يضاف إليه "العنصر المشترك" في نطاق الإرث المعرفي الإنساني العام، وإلى جانب ذلك نحتاج في تكويننا المعرفي المعاصر إلى استيعاب خلفيات الأطروحات الفلسفية من وراء صناعة القرار في توجيه الأحداث.
وهذا الكتيب "تحرير المعرفة" محاولة في هذا الاتجاه، وصحيح أن الحرص على الإيجاز جعل النص "مكثفا" فلسفيا وفكريا، إنما يؤمل أن يساهم في لفت أنظار أصحاب الاهتمام بالفلسفة والفكر والمصطلحات والمفاهيم إلى ضرورة الفصل في حياتنا العامة ومعالجة قضايانا ما بين جانب فلسفي علمي محض، وبين ما سلك طريقه الكثيرون لتوظيف الفلسفة لأغراض صراع فكري أو سياسي أو اجتماعي، على حساب جوهر الطرح المنهجي القويم.

 

ويركز المضمون على موقع الكلمة المعرفية في حياتنا الفكرية، بعد أن طغت عليها رؤى وتصورات ذات جذور فلسفية، حتى أصبح استخدام الكلمة الواحدة سبب متاهات بدلا من تنوير وإرشاد، نتيجة استخدامها الفلسفي القديم على أوجه شتى ومتناقضة، ترتبط بتعدد الطرق الفلسفية وتشتتها فيما ذهب إليه كل فريق من الفلاسفة، ثم زاد على ذلك أن كثيرا مما نقل عن الفلسفة الغربية، وجد قسطا كبيرا من التشويه مضمونا وعرضا في استخدامه باللغة العربية.

 

أصل نص الكنيب هو سبعة بحوث نشرت عام١٤٢٧هـ و٢٠٠٨م في موقع "إسلام أون لاين" -الذي أغلق في هذه الأثناء للأسف- وكانت تحمل العناوين التالية، التي أصبحت عناوين لفصول الكتيب: 
(١) الكلمة بوّابة الحوار فالنهوض
(٢) الكلمة في متاهة الفلسفة
(٣) كل كلمة في واد
(٤) الكلمة والكلمة المنضبطة بالوحي
(٥) الكلمة بين القيود والضوابط
(٦) الكلمة في نفق الإلحاد
(٧) الدين يحرّر العلم والمعرفة

 

نبيل شبيب

النص الكامل للتحميل بصيغة (pdf)

 

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق