كلمات وشذرات

يقول متخصصون: إما شرعية عبر انتخابات بشروطها، أو شرعية "القبول" بإنجازاتك، ومن دون ذلك: من أنت؟

كل من لا ينضوي تحت راية "تحرير إرادة الشعب" لا ينتسب إلى الثورة، سواء كان من أهل البلد أم ممن تحركوا لنصرتهم

راية تحرير إرادة الشعب هي الراية الثورية الجامعة الملزمة.. في نطاق كل قطر ثائر

في الثورة الشعب الثائر هو الأهم من أي طرف من الأطراف السياسية والفصائلية وغيرها

الثورة هي "الأكبر" من جميع التشكيلات الثورية مع بعضها بعضا.. سيان من تضم وأي راية ترفع

لا ينبغي الخلط بين خدمة الثورة وهي خدمة مشكورة.. وفرض السيادة على الثورة وهذا سلوك مرفوض

لا ينهي الثورات عدو دولي إذا التقى الثوار على العمل لها.. وتنتهي إن افترقوا وتراجعوا.. ولو غاب العدو الدولي

لا تحتاج الثورات إلى ساسة وارثين لخنوع ما قبل الثورات، بل إلى ساسة مبدعين على مستوى إبداع شعوب صنعت الثورات

الثورات جذوة تغيير، تتحول عبر حقبة من الزمن.. إلى أنوار كاشفة للحق ونيران حارقة للتضليل، ودواء يعالج الأوبئة

ما أكثر من يعرف كلمة الحق وما أقل من يعرف ثمنها ويجهر بها

الجهر بالحق واجب كفائي فهل ننجو من الإثم إن بقي الأداء دون حدّ الكفاية؟

لكلمة الحق درجات.. أدناها التواصي بالحق والصبر وأعلاها مرتبة سيد الشهداء


 

معذرة لرواد مداد القلم في حال ظهور بعض الخلل في ترتيب المواضيع ومشاهدتها، فالموقع يشهد بعض التطوير الفني ومن حيث المحتوى دون أن تنقطع إضافة الجديد إليه

 

Google Plus Share
Facebook Share
دروس وعبر للثائر الصائم

رمضان في الثورة

إن صدقنا.. ففي شهر رمضان الثورة ما يعود بنا لنكون "جسدا واحدا" متراحما، وما يعود بنا لنكون "صفا واحدا كالبنيان المرصوص"

بين "خُلق الإنسان على الفطرة" وما يصنعه انحراف المجتمع به علاقة وثيقة متبادلة، لعلها تجسد معنى {ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون}..

لقد ترك الانحراف الموجه من جانب السلطة في التربية والتعليم والإعلام وغيره من وسائل "صناعة الإنسان الفرد"، وفي المعاملات اليومية والأوضاع المعيشية وغير ذلك من وسائل "صناعة المجتمع".. ترك على امتداد جيلين في سورية، أثرا في تكوين الإنسان السوري، فكانت الثورة الشعبية في جانب من جوانبها الأساسية ثورة على هذا الانحراف ونتائجه، وكانت أهدافها تشمل فيما تشمل التطلع إلى أوضاع تتوافق مع فطرة الإنسان على الخير.

لقد أهدرت طاقات وإمكانات كبيرة على الانحراف بصناعة الإنسان والمجتمع، وكان لا بد أن تكون الطاقات والإمكانات التي تبذل في الثورة كبيرة والتضحيات جسيمة للتخلص من عواقب الانحرافات. ولرمضان الذي يحلّ على أهل سورية هذا العام أثناء الثورة، له فضل كبير في إعادة صناعة الإنسان والمجتمع من جديد.

ليس كمثل رمضان فترة زمنية توثق الارتباط بين المرء وأخيه، والمرء وجاره، والمرء وأهله الأقربين والأبعدين، فيتضاعف الإحساس بواجب الجود والإنفاق، والتلاحم والتضامن، والعطاء والبذل، واحتساب كل لحظة من العمر وكل لقمة يسدّ بها رمق فقير يتضوّر جوعا، والاستعداد لاقتسام القليل القليل لتحقيق هدف كبير كبير.. (والله لا يؤمن.. من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم).

. . .

إنما يشهد رمضان أيضا على وجود من لا تنفعه الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولا يملك وجدانا يحضّه على مراعاة ظروف المحرومين والمحاصرين، ولا يحسب حساب موت مفاجئ يصيبه ووقفة بين يدي الله تعالى لا ينفع خلالها مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم..

يوجد من لا يتورع عن ممارسة الفساد الذي جُبل عليه من عقود ما قبل الثورة، وعن استغلال احتياجات أهل بلده من أجل كسب مادي لن يحمله معه إلى قبر ينتظر حلول أجله بين لحظة وأخرى، ولا عن احتكار إجرامي يرفع الأسعار جشعا وطمعا، بل يوجد أيضا من لا يتورع عن مشاركة المجرم الأكبر، رئيس البراميل المتفجرة والميليشيات الهمجية، في إجرامه اليومي، حصارا منهكا للأبرياء حيث استطاع، وفتكا بالبشر في كل مكان جهارا نهارا، وقد غاب عنه قول الله تعالى {ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصمّا مأواهم جهنم كلّما خبت زدناهم سعيرا}.

. . .

كلمة قالها ابن الخطاب رضي الله عنه ذات يوم: "لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني".. لعلها في مقدمة ما نحتاج إليه عندما نتحدث عن طلب الهداية ورفض الضلالة، وعن الدروس والعبر، في رمضان وغير رمضان.

من أراد أن يكون مسلما يتميز بحسن الخلق والمعاملة.. لا بد أن يكون أيضا مسلما واعيا يقظا تجاه من يرتكب من الممارسات ما يكشف عن سوء خلقه ومعاملته..

إن المسلم الذي يمضي به إيمانه إلى صنع الخير ونشره بين البشر، هو عينه الذي يجب أن يمضي به إيمانه إلى مواجهة الشر وكف أذاه عن البشر..

وإن المؤمن الذي يأمر بالمعروف، هو عينه الذي ينهى عن المنكر..

وإن من يعبد الله بالصلاة والصيام والذكر يعبد الله بثورته على الطاغوت دفاعا عن أهله وأهل بلده..

في شهر رمضان من الدروس والعبر خلال هذه الثورة ما يعود بنا إلى حيث ينبغي أن نكون "جسدا واحدا.." وما يعود بنا أيضا إلى حيث ينبغي أن نكون "صفا واحدا كالبنيان المرصوص".

شهر رمضان كان في حياة الجيل الأول شهر الصيام والصلاة وشهر الجهاد.. شهر الإنفاق والإحسان وشهر كف أذى الناس بغيبة ونميمة وافتراء وبهتانا..

ولئن خرجنا من رمضان هذا العام بما يعلمنا رمضان من دروس وما يكشفه لنا من عبر، فلنعلم أننا قطعنا بثورة شعبنا شوطا بعيدا على طريق صناعة الإنسان الذي يصنع المستقبل، يصنع مجتمعا قويا بالإيمان في القلوب.. وبالترابط والتعاضد والتعاون على أرض الواقع، قويا بعلمه في شؤون دينه.. وبوعيه كيف يبني صرح دنياه في ظلال دينه، قويا بأخلاقه في التعامل بالتراحم بين الجديرين بالتراحم.. وفي التعامل بثورة تقضي بلهيبها على من لا يرحم من في الأرض فلا يستحق رحمة من في السماء.

تقبل الله منا جميعا صالح العمل في ديننا ودنيانا، ولله عاقبة الأمور.

نبيل شبيب

 

Google Plus Share
Facebook Share

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق