شذرات

 

لن نميز في أي ميدان من الميادين بين إنسان وإنسان وإلا نصير كمن يميزون بين حقوقنا ودمائنا على خلفية عقدية أو مصلحية مادية

 

بدأ خنق مسار الثورة منذ وجد من يشتري وعودا باطلة تتقلص تباعا ويدفع تنازلاتٍ تتفاقم عن حقوق لا يملكها.. وكانت تسمية ذلك "فن التفاوض"

 

يتزعزع الهدف المشروع من التفاوض وتتسارع عجلة التراجع مع تحويل شروط مشروعة مسبقة إلى مطالب للتفاوض

 

الفروق كبيرة بين صناعة الواقع والتسليم، وإرادة الشعب والمراوغة، والمصلحة المتبادلة والخضوع، فكيف اختلطت عند بعضنا تحت عنوان سياسة

 

دون الرؤية والتخطيط والعمل بين يدي الأحداث المأساوية الجارية، تضيع قيمة التذكير بوعد من قبيل سواري كسرى أثناء الهجرة في الرمضاء

 

لا ينتهي الاستبداد بزواله بل باستئصال جذوره فكرا وواقعا من العلاقات والثقافات اليومية في كل مكان وميدان 

 

كل إكراه استبداد مرفوض.. فلا إكراه للناس على سلطة تزعم لنفسها توجها مرجعيا إسلاميا.. أو توجها مرجعيا علمانيا

 

ليس الإسلاميون المصدر الصحيح لتعليم النهج العلماني للعلمانيين، وليس العلمانيون المصدر الصحيح لتعليم النهج الإسلامي للإسلاميين ، أليس كذلك؟


إلى طالبي الاشتراك في النشرة الدورية

أشكر طلباتكم وثقتكم، ولا بد قبل تلبيتها من استكمال برمجة تجديد مداد القلم وحسب الوعد من جانب المبرمج سيتحقق ذلك قريبا إن شاء الله
حملة ظالمة تستهدف هامة عالية

مقالة - كلمات مع طارق رمضان

هذا الذي عاش من أجله طارق رمضان، ودعا ويدعو إليه، هو المستهدف من خلال استهدافه، والعمل على النيل منه في سمعته ومكانته

كُتبت السطور التالية ونشرت عقب اعتقال طارق رمضان وبدء التحقيق معه، وقبل أن يدور اللغط حول مقالين نشرهما محمد المختار الشنقيطي في شبكة الجزيرة / قسم مدونات.. دفاعا عن طارق رمضان ثم تبرّؤا منه، لا سيما وأن بعض ما صدر عن محامي طارق رمضان فيه إقرار بسلوك مرفوض إسلاميا.. وقد أصبحت قضية طارق رمضان مادة للأخذ والرد، ومحجوبة بمزيد من الضباب، دون أن تتوافر لصاحب القضية نفسه فرصة حقيقية لطرحها طرحا يقطع حبل الشك باليقين

. . .

هو أحد ١٠٠ شخص الأكثر تأثيرا في العالم وفق اختيارات مجلة (تايم) الأمريكية عام ٢٠٠٤م وسواها، وهو الوارد اسمه أكثر من مرة بين ١٠٠ مفكر الأكثر تأثيرا وفق قائمة (مجلة السياسة الخارجية) الأمريكية السنوية، وهو الأستاذ الجامعي في جامعة أوكسفورد البريطانية، وجامعة بيرليز الماليزية، وسواهما، والباحث في جامعة دوشيشا اليابانية، وسواها، ورئيس مركز الدراسات التشريعية والأخلاق في قطر، وسواه من الهيئات، وهو حامل درجة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية والعربية من جامعة جنيف السويسرية، ورئيس المركز الأوروبي للأبحاث في الشبكة الإسلامية الأوروبية في بروكسل البلجيكية، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو المؤلف للعديد من الكتب، ومنها "الإصلاح الجذري- الأخلاقيات الإسلامية والتحرر"، و"الإسلام والصحوة العربية"، وهو أكثر من ذلك بكثير، فما ورد مجرد أمثلة معدودة دون حصر.

الحديث عن طارق رمضان.. الذي كان من أواخر ما كتب ونشر (يوم ١٥/ ١٢/ ٢٠١٧م، أي قبل خمسة أيام من إطلاق الحملة الظالمة الأخيرة ضدّه) مقال بعنوان "أولوية العدالة" جاء فيه:

(يمكن أن نقول إن التنوع حقيقة كونية، وهو بمثابة ابتلاء، وعين الحكمة هنا هو مقاومة جميع أشكال الجور. إن الرسالة هنا واضحة، وهي تتطلب تحقيق العدالة كشرط أولي لتحقيق السلام، وهذه مسؤولية المسلمين أمام الله تعالى. فإذا كان الله تعالى يسكن فعلا قلوب المؤمنين، وإذا كانوا يعيشون حياتهم على ضوء هدايته، فالعدالة يجب أن تكون هي قائدهم لتشهد لهم في جميع الظروف. فمن غير المسموح أن يتآمر أحد المسلمين مع القوى الظالمة بأي شكل من الأشكال، سواء بالمشاركة أو بالسكوت عنه. فحتى تجاهل الظلم يعتبر مشاركة فيه إلى حد ما، وتآمرا على المظلوميجب أن يكون المسلمون، الذي تشربوا معاني رسالة الإسلام، والتي تتجلى في الكرامة وتحقيق العدالة، في طليعة المقاومين للاستكبار الدولي، جنبا إلى جانب مع إخوانهم في الإنسانية الذي تشربوا نفس المبادئ، ومع كل ذوي المروءات، من أجل معارضة قوية لجميع أشكال الجور والقهر.

وبنفس الشكل، يجب أن تكون العدالة الاجتماعية أولوية في الغرب، بالنسبة لجميع المواطنين، دون تمييز بينهم. إن ديننا يحرم علينا أن نقبل بالظلم، ويدعونا إلى استنكاره بشدة، باللسان أو بالعقل أو بالقلب).. انتهى الاقتباس.

. . .

هذا بعض ما يشير إلى أسباب حملة لم يظهر خلالها منذ أسابيع وحتى ساعة كتابة هذه الكلمات (٢٠/ ٢/ ٢٠١٨م) أثر لإعطاء الألوية للعدالة حقا، وهذا بعض ما تعنيه مسارعة وسائل إعلام عديدة وجهات أخرى إلى الإدانة قبل المحاكمة، وهذا ما يشير إليه أيضا أسلوب الادعاء العام والمحكمة المعنية في فرنسا، وهذا ما يظهره التناقض فيما نشر من "بلاغات" والتواصل المكثف بين من أطلقوها ودعموها، مع استغلال أجواء سادت في الغرب منذ شهور وأثارت الغضب والاستياء حتى لدى من يعرف نوعية العلاقات الإباحية فيه، وأسقطت كثيرا ممن "يعتبرونهم" كبارا، في ميادين عديدة، بما في ذلك ما يعتبرونه فنونا يمارسونها بحرية مطلقة.. أو سياسة يصفونها بالنفعية بغض النظر عن تناقضها مع الأخلاق والقيم، وقد رُفع الغطاء عن "جرائم" عديدة بعد وقوعها مرارا وتكرارا سنة بعد سنة في بلد بعد بلد، وتوالت الشكاوى والاعترافات والاستقالات بسبب ما كان معروفا في الأصل ولكن دون "أدلة ومحاسبة"، وهو أن عشرات السنين الماضية انطوت على ما لا يحصى من ألوان الاعتداء على "النساء" استغلالا لمواقعهن تحت "لا مسؤولية" المسؤولين من "رجالات" الغرب في كل مكان وميدان.

 

إن العمل للنيل من الأستاذ الدكتور طارق رمضان عبر محاولة إدراجه بين أولئك الذين يمارسون ما يمارسونه سرا وعلنا، عمل مقصود، لا يعود إلى أنه أستاذ ومفكر إسلامي معروف، إنما يعود أيضا إلى أنه لم يكن مجرد أستاذ "أكاديمي" ومفكر "نظري"، بل استطاع خلال عدة عقود (وهو من مواليد ٢٦/ ٨/ ١٩٦٢م) أن يستقطب نسبة كبيرة من الشباب المسلم في الغرب، وأن يساهم إسهاما كبيرا في إقبالهم على الإسلام كما أنزله الله، بعيدا عن التنطع والغلوّ، وبعيدا عن التهميش والتسييب، وبعيدا عن الخرافات والخزعبلات.. وبعيدا أيضا عن حصاره وراء جدران البيوت والمساجد، بدلا من أن يكون -كما ينبغي- حيّا في واقع حياة المسلمين وفي تفاعلهم مع سواهم داخل المجتمعات التي يعيشون فيها، تفاعلا إيجابيا يزخر بالعطاء، ويقدّر ما يجده من ألوان الحكمة والمنطق والعدالة ومن أشكال العدل والإنصاف عند الآخر، وتفاعلا موضوعيا، دون ردود أفعال متسرعة نتيجة التأثر السلبي بما انتشر ونُشر من مخاوف مرضية تجاه الإسلام والمسلمين.

. . .

طارق رمضان أكبر من مجرد (رمز) من رموز الوجود الإسلامي الفاعل في الغرب، يعترف له بذلك مؤيدوه وخصومه، ولهذا كان من المستشارين والخبراء لدى أكثر من لجنة في المجلس النيابي الأوروبي، ومن الفريق الاستشاري لوزارة الخارجية البريطانية، وكانت مشاركته مطلوبة دوما بالمحاضرات والندوات والمؤتمرات من مختلف الأطراف، من المسلمين وغير المسلمين.

وطارق رمضان في مقدمة من استشرف مبكرا مستقبل الإسلام في الغرب، ومن أوائل من شقوا الطريق أمام نسبة متزايدة باطّراد من جيل شباب وفتيات مرشحين لبناء هذا المستقبل، ونشر معالمه الجامعة بين العقيدة والقيم والخلق والكفاءات والمواهب، وبين الإحسان في معاملة الآخر وموضوعية الحجة في الفكر والعمل، وفتح الطريق أمام تلاقح حضاري متوازن، يحقق إنسانية الإنسان في هذه الحياة الدنيا، وهذا ما يرى طارق رمضان أن محور العمل من أجله يدور حول عنصر "العدالة" الحقيقية، فكرا وتطبيقا، قيما وتفاعلا يوميا، في قضايا الأفراد والمجتمعات.

إن هذا الذي عاش من أجله طارق رمضان، ودعا ويدعو إليه، هو المستهدف من خلال استهدافه، والعمل على النيل منه في سمعته ومكانته، حتى وإن انتهت الحملة الظالمة ببراءته أمام القضاء، وكما كتب أستاذي الجليل عصام العطار قبل أيام:

(لا أحَد عندَنا فوقَ العَدالَةِ والمُساءَلَة

نَحْنُ لا نَعْتَرِضُ عَلَى تَحْقيقٍ موضوعِيٍّ يوصِلُ إلى الحَقيقَةِ فيما ادُّعِيَ عَلَى الإسلامِيِّ الكَبير والأستاذ المُثَقَّف المُفَكِّر الكَبير طارق رَمَضان؛ ولكِنَّنا نعجَبُ لأسلوبِ التَّحقيق الذي عامَلَ المُتَّهَمَ قبلَ أن يكتَمِلَ التَّحقيق وكَأنَّهُ مُدان، وأفْسَحَ بذلِكَ المَجال لِوَسائِل إعلام محلِّيَّة وعالمِيَّة مختَلِفَة الدَّوافِع لِتشويهِ صورَتِهِ وصورَةِ رِسالَتِه، وقَتْلِهِ معنَوِيّاً وماديّاً، وتدميرِ حياةِ زوجَتِهِ وأسرَتِه).

نبيل شبيب

 

تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق