أمانة الكلمة

لا تكرّر السؤال هل الصمت أفضل أم الكلام.. اعمل.. وآنذاك يكون الأفضل ما يقتضيه العمل

قال كفى فمن يقبل كلمة الحق هذه الأيام؟ قلت فإن لم تجد من يقولها كيف تجد من يقبلها؟

ما أجمل كلامنا عن الإسلام.. وما أبعد سلوكنا عن كلامنا وواقعنا عن إسلامنا

كلمة النكبة والتخلف عنوان ماضينا ويجب أن تكون كلمات التحرير والنهوض عنوان مستقبلنا

ليست كلمة التفريط بفلسطين كلمة.. بل خيانة لله والمرسلين والعرب والمسلمين والقيم جميعا

لا تقل سأفعل.. افعلْ، لا تقل سأغير.. غيّرْ، لا تقل سنتعاون.. بادر بالتعاون

من يتكلم كثيرا يستصعب العمل القليل، ومن يعمل بجدّ يستحيي من الكلام حول ما يعمل


ليس التنظيم إسلاميا بأفراده وقياداته واسمه وعنوانه، بل عبر خدمة الإنسان والأوطان وفق ثوابت الإسلام من عدالة وحقوق شاملة لجنس الإنسان

التنظيم سيان ما كان مجال عمله، إذا كان يرفع شعار عدم إقصاء الآخر لا ينبغي أن يكون في صفوفه إقصائيون

ليس انتظار نتيجة العدوان على فريق دون فريق استراتيجية ثورية بل انتحارية، إن كانت حصيلة جهل بما تقتضيه الثورة، فليس الجهل في مقام الثورة عذرا مشروعا

القيادة لا تنشأ بأن تدعو الناس ليمشوا وراءك، بل تنشأ عندما تعمل بإخلاص ووعي وبصيرة فيدعوك الناس أن تمشي معهم وأمامهم

اعتمدت الهيمنة الأجنبية وتعتمد دوما على الاستبداد المحلي، التابع علنا أو التابع فعلا الممانع زعما.. ولهذا اشتد التآمر على الربيع العربي

الثورات التغييرية لا تبدأ بقرار ولا تنتهي بقرار، وكل تغيير تاريخي عملية انسيابية من حصيلة التلاقي على إرادة التغيير، فتفضي إليه آجلا أو عاجلا


Google Plus Share
Facebook Share
ما بعد السنوات العجاف

دردشة.. ليس بأمانيّكم

أما ترى كيف انكفأت الثورة على نفسها فقتلت البقية الباقية من أمانينا؟

في المغترب.. يوم ٤ /٣/ ٢٠١٤م

كانت الكلمات تتعثر على لسانه ممتزجة بالأسى:

- كنت أتمنى أن أعود إلى سورية بعد هذه الغربة الطويلة، وفقدت حتى الأمنيات لتخفيف وطأة الغربة؟

قلت مواريا ألما مشابها:

- وعلام فقدت هذه الأمنية.. وما كانت طوال سنوات غربتنا قبل الثورة أكثر من "أمنية"؟

قال:

- أما ترى كيف انكفأت الثورة على نفسها فقتلت البقية الباقية من أمانينا؟

قلت:

- ألا ترى أن من أسباب تعثرها تعاملنا معها (نحن.. وسوانا) من باب أنها تخصّ غيرنا وستحقق أمانينا، فحددت التمنيات موقفنا "منها"، بدل أن نكون "منها" ابتداءً عبر عمل واعٍ وجهد هادف.

سكت.. وكنت "أتمنى" أن يعارض أو يؤيد، لنعمل معا في الحالتين.

 

عقدة سنوات عجاف

لقيته بعد أكثر من ثلاث سنوات مرة أخرى.. فقال بعد تبادل السلام والكلام:

- أرى أننا لم نعد نملك من ثورتنا سوى تعداد "السنوات العجاف" ونحن ضحيتها.

قلت:

- كان الوضع متدهورا قبل ثلاث سنوات ونيف، وكنت تتحدث آنذاك أيضا عن الثورة بلسان التأبين، وها نحن نتحدث عنها وقد تبدل وضعها صعودا وانهيارا أكثر من مرة؟

- ماذا تقصد؟

قلت:

- نحن من يستمرون أو يتوقفون، فنرى الثورة مستمرة أو متوقفة.. مهما كان شأن الوقائع على الأرض.

قال مدهوشا:

- وأين هي الوقائع على الأرض.. وقرار صناعة بلدنا خارج إرادتنا؟

- أخي الكريم.. لقد كانت صناعة القرار في سورية دوما خارج إرادة أهل سورية، وهم في الداخل وفي المعتقلات وفي المغتربات، وقد كشفت الثورة الشعبية الغطاء، فكيف نستغرب أن تعمل القوى التي سيطرت على بلادنا من قبل، كي تصنع مجددا "سورية ما بعد الثورة" بحيث تكون نسخة عما كان قبلها مع بعض "الرتوش" المخادع.

الثورة أنهت ما مضى.. ولهذا أصبحت العقبة الكبرى أنهم لا يجدون اليوم "عملاء مستبدين" قادرين فعلا على أن يكونوا في الواجهة ليسيطروا داخليا بما فيه الكفاية لمنع سقوط معادلة الهيمنة والتبعية.

 

سكتّ هنيهة ولم يتكلم، فتابعت أقول:

- هذه عقدة إذا أراد المخلصون فتحوا من خلالها بابا لانتزاع صناعة القرار لأنفسهم، شريطة أن يروا فرصة للمتابعة وليس لتسليم سورية وأهلها وثورتها، وشريطة أن يتلاقوا على الرفض والصمود.. وعلى العمل من أجل مرحلة جديدة في طريق التغيير.

- ماذا إن لم يفعلوا؟

- ستستمرّ الثورة في استنزاف الجميع حتى يتهيّأ لمسارها من المخلصين من يحوّل حصيلة "السنوات العجاف" كما تسمّيها، إلى زراعة بذور العمل من أجل عامٍ يغاث الناس فيه ويستبشرون.. ويتابعون الطريق.

نبيل شبيب

 

Google Plus Share
Facebook Share

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* الاسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* تعليقك

تعليقك مرحب به, الرجاء الالتزام بالآداب العامة للحوار

* كود التحقق
 
 

تسجيلات

١٢/١ /٢٠١٨م: مستقبل الجغرافيا السياسية في المنطقة
٦/ ١/ ٢٠١٨م: الاحتجاجات في إيران.. وميليشياتها في سورية
٩/ ١٢/ ٢٠١٧م: دعم النظام الرسمي العربي للعملية السياسية في العراق

المسجد الأقصى المبارك

عدد زوار هذه الإصدارة: 39613